الغسالة هي عبارة عن جهاز كهربائي يستعمل لغسل الملابس بطريقة سريعة وتعتبر الغسالة من اهم الاشياء الموجودة في المنزل وكانوا قديما قبل اختراع الغسالة كانوا يمضون ساعات كثيرة في القيام بالغسيل الجيد وكما أن معظم الغسالات في العالم تعمل اوتوماتيكيا واليا.

 وكما تدور الغسالات اليا بمولد كهربائي وكما تحتوي على مرشحات تقوم بحجز النسالة وموزعات إليه لتبييض وتليين القماش وتنظيفه كما أن معظم الغسالات الآلية حوض غسيل معدني لغسيل الملابس في حوض اخر لشطف الملابس فيه وهناك غسالات بحوض واحد وتستعمل للغسيل والتجفيف.

انواع الغسالات

اولا: الغسالات الاتوماتيك

 هذه الغسالة لها العديد من المميزات وهي تنوع البرامج الخاصة بعملية الغسل وقدرتها على شطف الغسيل ثم التجفيف بشكل سريع تلقائيا كما أنها في الغالب تعمل بسرعة بالنسبة للغسالات العادية ولذلك يجعلها تستهلك وقتا يتراوح من نصف ساعه الى ساعتين على حسب نوع الأقمشة الموجودة في الغسيل غسالات اماميه .

ثانيا: الغسالة نصف اتوماتيك

وهذه الغسالة تتكون من ثلاث برامج اساسيه حسب نوع الملابس وكما تتراوح مدة الغسيل من 15 دقيقه ل 45 دقيقة كما أنها تختلف عن الغسالة الاوتوماتيك في النظام وان نظام التشغيل الخاص بها منفصل جزئين مختلفين يحتوي الجزء الأول أنه مسؤول عن الغسل والشطف وكما ان الجزء الاخر والمسؤول عن عملية التجفيف كما تحتاج لنقل الملابس بعد غسلها يدويا من الجزء الخاص بالغسل للجزء الخاص بالتجفيف وبذلك تكون سميت الغسالة النصف اوتوماتيك.

الغسالة العادية

وكما أن هذه الغسالة تقليديه جدا والتي تعتبر الأقدم من حيث انواع الغسالة حيث تعتمد في المقام الأول على قوة المحرك اذا هي تعتبر الأسرع والأكثر استهلاكا للماء بالنسبة للغسالات الاخرى كما انها اقل تطورا عن الغسالة الاتوماتيك عروض غسالات حوضين .

نصائح قبل شراء غسالة جديدة

اولا: سعة التحميل

سعة التحميل هي كتلة الملابس التي يمكن ان يتم وضعها في الغسالة او تتحملها الغسالة في كل غسله وبما اننا في الوقت الحالي توجد في السوق غسالات مختلفة السعة ومختلفة الاشكال والالوان وهناك غسالات يمكنها تحمل سعة حمولة كبيرة جدا تتراوح بين 8 الى 10 كيلو جرام من الملابس وكما انها تكون غالية الثمن وهناك غسالات لا تحمل اكثر من اثنان أو ثلاثة كيلو جرامات والتي تستهلك القليل من المياه والكهرباء بخلاف الغسالة التي تتحمل من 8 الى 10 كيلوغرام لأنها تتحمل سعة كبيرة ومياه وكهرباء كثيرة جدا لذلك يجب اختيار الغسالة التي تناسب احتياجاتك.

ثانيا :لوحة التحكم

في زمننا هذا تشتمل معظم الغسالات المتطورة على أدوات تحكم الكترونية عالية الجودة وشاشات عرض تتحكم بها بلمسة اليد وتكون مكونة من نوع الكريستال السائل المقاوم للماء والكهرباء.

ثالثا :سرعه الدوران

وتكون سرعة الدوران عادة اسطوانيه او دائريه وكما نجد غالبية الموديلات في الأسواق تتراوح سرعة دورة الغسالة بين 400 الى 1600 دورة في الدقيقة وصنف بعض الخبراء بان الحد الادنى والمقبول هو 700 دورة في الدقيقة وما أقل من هذا فإنها تعتبر غساله غير جيدة وما أكثر من هذا فإنها تعتبر غساله جيده وايضا كلما خرج الغسيل أكثر جفافا كلما زادت جودة الغسالة وزادت ارتفاع سعرها.

استهلاك الكهرباء

وفقا لنوع الغسالة فهي من الأنواع والأجهزة التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة في جميع المنازل كما أنها تستهلك حوالي 85% من الطاقة فقط في التسخين المياه لذلك من المهم جدا أن يتم استخدام الغسالة تحت درجات الحرارة المنخفضة حتى لا يتم استهلاك الطاقة بشكل كبير أو الكهرباء ويجب مراجعة ملصقات الطاقة التي توجد على ظهر الغسالة حتى يتم معرفة مقدار الطاقة القصوى التي يتم الوصول إليها حتى يتم معرفة إذا كانت هذه الغسالة جيده ومناسبه أم لا والتي توضح ايضا استهلاك الكهرباء وما مدى استهلاك المياه لكل دورة غسيل لذلك قبل شرائك للغسالة يجب الانتباه الى ملصق الغسالة الموجود لكي تكون على علم بمستوى كفاءة الطاقة للجهاز غسالة تعبئة علوية .

مستوى الضوضاء

يتم الإشارة إلى ضوضاء الغسالة خاصة في مراحل ملء المياه ودوران الملابس أثناء مرحلة الغسيل فيجب الاستعانة بالخبراء أو مراجعة الغسالة قبل شرائها مع صاحب المحل لذلك يجب عليك الانتباه إلى مادة مستوى الضوضاء الذي تصدره الغسالة.